22 Jan 2013

تعلم لغتك العربية : الدرس الرابع


هذه الدروس يقدمها لكم الملقب على تويتر بالـ أعرابي .. اقرأ التعريف بها


الدرس الرابع: الجمع

الجمع هو اسم يدل على ثلاثة فما فوق، مثل: كراسي، سموات، مسلمون. والجمعُ يأتي على ثلاثة أنواع:

النوع الأول: جمع المذكر السالم، وهو كل اسم يتناول أكثر من اثنين دون أن يتغيّر مفردُه، مثلاً: كلمة "مسلم" حينما نريد جمعها نقول: "مسلمون" فهل تغير شيء في ترتيب كلمة "مسلم" أو تغير حركة من حركات الكلمة أو زادت حروفه أو نقصت؟؟ الجواب: لا، كلمة "مسلم" هي نفسها لم تتغير، فقط أضيف لها الواو والنون اللتان يدلان على الجمع.

لكن مثلاً حينما نريد جمع كلمة "كرسي" فإننا نقول: "كراسي" ونلاحظ هنا أن المفرد حصل له تغيير، حيث أضفنا حرف الألف في وسط الكلمة، بعكس كلمة "مسلم" حيث لم تتغير.

النوع الثاني: جمع المؤنث السالم، وهو كل اسم يدل على أكثر من اثنتين دون أن يتغير مفرده، فهو إذاً يتصف بمواصفات جمع المذكر السالم، اللهم أنه خاص بالمؤنث، مثل كلمة" نهايات" حيث إن مفردها "نهاية" لم تتغير حروفها أو حركاتها، فقط أضيف لها الألف والتاء في نهاية الكلمة لكي تدل على الجمع المؤنث السالم.

تنبيه: يسمى جمع سالم لأن حروف المفرد سلمت من التغيير.

النوع الثالث: جمع التكسير، والمقصود كل جمع ليس بمذكر سالم ولا مؤنث سالم فإنه يكون جمع تكسير. وسُمِّي جمع تكسير لأنه حينما جُمع تغيَّر حروف مفرده، إما بزيادة أو نقصان أو تغيرت حركات المفرد حين تم الجمع.

مثلاً: كلمة "كتب" هل هي جمع تكسير أم جمع سالم؟ هي جمع تكسير، لماذا؟ لأن المفرد لم يعد سالماً بعد جمعه، فكلمة "كتاب" تغيرت بحيث نقصت حروفها. وكذلك كلمة "أقْلام" هي جمع تكسير؛ لأننا أضفنا حرفين على مفردها "قَلم"، كما أن حركات المفردت تغيرت، فحرف القاف في المفرد كان مفتوحاً، وفي الجمع أصبح ساكناً.



الأسئلة

 حدد نوع الجمع في الكلمات التالية:

سياسيون

منَازل

لاعبون

علامات

ملاعب


للراغبين في التأكد من الإجابات على الأسئلة إليكم الإجابات الصحيحة


أو ربما فاتك الدرس الثاني


No comments: