3 Aug 2014

أمريكا اللاتينية: فلسطين حاضرة في الضمير الجمعي - ديمة الخطيب



نشرت المقالة في ٣ أغسطس آب في القدس العربي الأسبوعي






"فلندافع عن حق فلسطين في في أن تكون عضواً كاملاً في منظمة الأمم المتحدة"

الصوت في المذياع في السيارة ليس غريباً على أي فنزويلي، يظهر في جمل قصيرة مسجلة ومبعثرة في فواصل الإعلانات التجارية

"نريد السلام، نريد أن يتوقف العدوان على فلسطين، نريد السلام في العالم"

يعود الصوت من جديد بعد أغنية هيب هوب. إنه الرئيس الراحل أوغو تشافس في مقاطع من خطبه الطويلة التي كثيراً ما كان يذكر فيها فلسطين ويشرح تاريخها وينادي بحريتها.

على محطة إذاعية أخرى يذكّر مذيع زميلته على الأثير وهما يطلعان على آخر الأخبار من غزة بأن القضية ليست قضية مستوطنين ثلاثة اختطفوا قبل أسابيع، بل هي قضية أرض احتلتها اسرائيل دون حق وحرمت الفلسطينيين منها، ويشرح: "تخيلي لو أن فنزويلا تحولت إلى ولايتين فقط، غير متصلتين، والباقي احتلته دولة جديدة. هكذا هي غزة والضفة اليوم"

في ساحة "الفنزويلي" وسط العاصمة كاراكاس تقضي سيدة من أصل عربي وقتها تصلي من أجل غزة فيتوقف المارة ويتجاوبون معها بجمل شديدة اللهجة: اسرائيل مجرمة تمارس إبادة جماعية، فلسطين حرة، اسرائيل هي الإرهابية الأولى. على بعد مسافة قصيرة من هناك تحول مقر وزارة الخارجية الفنزويلية المعروف بالبيت الأصفر على مدى أيام إلى مركز لجمع التبرعات من أجل غزة من أدوية وملابس ومواد غذائية وسواها كي تكون شحنة المساعدات الإنسانية الثانية التي ترسلها فنزويلا بالتنسيق مع سفارة دولة فلسطين في كاراكاس إلى القطاع منذ بدء العدوان الاسرائيلي الحالي عليه. ابراهيم فنزويلي من أبوين فلسطينيين كان يقرأ لائحة المواد المطلوبة: بطانيات، وسادات، ملابس، الخ. ويستغرب كيف أن الفنزويليين أكثر اهتماماً من بعض أبناء الجالية العربية هنا: “انظري إليهم جالسين في محالهم التجارية لا يهتمون سوى بملء جيوبهم بالمال". بينما يعلق رجل من المارة: “لا أمانع في أن نساعد الشعوب لكن كيف لنا أن نتبرع بما نكاد لا نجده هنا لاستهلاكنا الشخصي مثل الحليب والسكر؟ حالتنا الاقتصادية سيئة للغاية". فترد عليه شابة فنزويلية: “بالفعل، لكن إن كنت محظوظاً وحصلت على حليب فلم لا تشارك أهل غزة المساكين به؟"


معارضو الحكومة أيضاً  مع غزة

في حي غني شرق العاصمة يتوقع المرء أن يكون لمعارضي الحكومة موقفاً مغايراً، فهم عادة ما يبنون مواقفهم من كل شيء بناء على معارضة موقف الحكومة. خوان رجل أعمال مشغول في غداء عمل مع المحامين قال باختصار: "غزة مذبحة”. وغيره من المعارضين كانوا مشمئزين من قتل الأطفال الأبرياء بلا حياء، كما قالوا.

سوزانا خليل ناشطة فنزويلية من أبوين فلسطينيين وعضوة في جمعية كنعان، إحدى مؤسسات المجتمع المدني التي تقوم بمشاريع لدعم الشعب الفلسطيني، تقر بأن فنزويلا تغيرت تجاه فلسطين تماماً منذ وصول الراحل تشافس إلى الحكم عام ١٩٩٩ والذي ترى أنه ثقّف الفنزويليين عن قضية فلسطين، وتعبر عن فخرها بأن "فنزويلا اليوم من أشد منتقدي الحركة الصهيونية العالمية ودولة اسرائيل العنصرية في العالم".

وإن كانت فنزويلا قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية بالكامل مع اسرائيل على خلفية عدوان اسرائيل على غزة في ٢٠٠٨-٢٠٠٩ وطردت وقتها كل موظفي السفارة الاسرائيلية من كاراكاس بشكل مهين، فإن بلداناً اخرى في القارة سحبت سفراءها من تل أبيب على خلفية العدوان الحالي، مثل الإكوادور والبرازيل والبيرو والسلفادور وتشيلي. أما بوليفيا التي قطعت العلاقات مع اسرائيل مثل فنزويلا في مطلع عام ٢٠٠٩ فأعلن رئيسها إيفو موراليس أن بلاده تعتبر اسرائيل دولة إرهابية لاغياً اتفاقاً قديماً بالسماح للمواطنين الاسرائيليين بدخول بوليفيا بدون فيزا. واللافت للنظر أن حكومات اليسار المعتدل وليس فقط اليسار المعادي للامبريالية تتخذ هذه المرة مواقف صارمة ضد اسرائيل، علماً بأن نيكاراغوا أيضاً قطعت علاقاتها مع اسرائيل قبل سنوات، وطبعاً كوبا سبقت الجميع في السبعينيات.


تشيلي عكس فنزويلا

وبعكس فنزويلا حيث تأتي جهود دعم فلسطين وتغيير نظرة الناس من قمة الهرم، أي من القيادة السياسية، وحيث يقيم عدد قليل نسبياً من الفلسطينيين لا يتجاوز عشرة آلاف مقابل أعداد كبيرة من السوريين واللبنانيين، تشهد تشيلي حركة معاكسة من أسفل الهرم أي من مؤسسات المجتمع المدني. ففيها أكبر جالية فلسطينية، من بينهم أثرياء وسياسيون وشخصيات مؤثرة في المجتمع. وتعتبر الفدرالية الفلسطينية في تشيلي إحدى أهم المؤسسات الداعمة لفلسطين، ويقول رئيسها ماوريسيو أبو غوش إن التضامن الشعبي في تشيلي مع غزة غير مسبوق، ويشرح: “شهدت الأربع سنوات الأخيرة قفزة في إيصال المعلومات والحقيقة بفضل مواقع التواصل الاجتماعي فنجد اليوم أن ٩٥٪ من تعليقات التشيليين على الانترنت تساند فلسطين رغم كل جهود اللوبي الصهيوني لتصوير اليهود على أنهم دائماً الضحية". ويعبر أبو غوش عن فرحته بأن الناس استجابت مع فعاليات عدة مثل المظاهرات والمسيرات إلى السفارة الاسرائيلية، ويشرح أنه وأفراد من الجالية لونوا على عدة سيارات جملة "فلسطين تقاوم الهولوكوست الاسرائيلي" فكانت الناس تحييهم وتساندهم وهم يطوفون شوارع العاصمة سانتياغو.

ورغم أن تعداد أبناء الجالية اليهودية في تشيلي لا يتجاوز ٢٥ ألفاً مقابل ٣٠٠ ألف من أبناء الجالية الفلسطينية، إلا أن المعركة الإعلامية ليست سهلة مع اتباع كبرى وسائل الإعلام خطاً تحريرياً مبنياً على وجهة نظر اسرائيل، وإعطائها مساحة واسعة للمدافعين عن اسرائيل من شخصيات الجالية اليهودية الذين يكررون أن القضية هي خلاف ديني وأن حماس إرهابية وأن اسرائيل تدافع عن نفسها وأنه لا يوجد حتى احتلال أو حصار. ونجح ما يمكن تسميته اللوبي الفلسطيني في اختراق بعض المساحات الإعلامية لعرض وجهة نظر مغايرة ولمواجهة حملة تشويه الحقائق عبر شخصيات سياسية معروفة مثل عمدة أحد أحياء العاصمة، دانييل حدوة

ويبتسم ماوريسيو أبو غوش حين يُسأل عن سر نجاح الجالية في الضغط على الحكومة كي تسحب سفيرها من تل أبيب ويقول إنه لن يعطي الوصفة كي لا تنكشف آليات عمل الجالية بل يكتفي بالقول إنه يتم الاعتماد على برلمانيين وشخصيات ذات نفوذ اقتصادي، من أصول فلسطينية، ويقول متفائلاً: "هدفنا الآن الضغط على الحكومة لقطع العلاقات الدبلوماسية تماماً مع اسرائيل".

وتستمر المظاهرات والفعاليات من أجل غزة في شوارع تشيلي وفنزويلا طالما يستمر العدوان الاسرائيلي

7 comments:

rana said...

ان النظافة لها عدة جوانب هامة يجب وضعها فى الاعتبار اثناء القيام بها فعملية النظافة لا تعتبر عملية عشوائية يقوم بها اى شخص كان ولكنها تحتاج الى اشخاص ذات خبرة وكفاءة ومهارة عالية للقيام بتلك الاعمال بالاضافة الى ان المنظفات والملمعات التى تستخدم فى عملية النظافة يجب ان تكون منظفات عالمية وحاصلة على مواقفة وزارة الصحة ولذلك ولكى نوفر عليكم المجهود والتعب فنحن نقدم لكم اقوى شركات المنطقة الشرقية وهى شركة تنظيف بتبوكوفروعها شركة تنظيف فلل بتبوك وشركة تنظيف منازل بتبوكوشركة تنظيف بالباحة وشركة تنظيف فلل بالباحة وشركة تنظيف منازل بالباحة وان تلك الشركة تمتاز بتفوقها على باقى الشركات الاخرى فلديها احدث اجهزة التنظيف لتنظيف كافة الاماكن سواء الاماكن الضيقة ام الاماكن الكبيرةفالشركة لديها الحل الامثل لكافة انواع التنظيف ولديها مجموعه مدربة من الخبراء المختصين فى النظافة ونوعية المنظفات التى تستخدم وان الشركة ايضا فروع خاصة لمكافحة الحشرات ورش المبيدات واليكم فرع الشركة شركة مكافحة حشرات بالباحة فاذا كنتم تعانون من الحشرات وتزعجكم باستمرار فقط قوموا بالتواصل مع الشركة وهى سوف تخلصكم من كل تلك العناء
لتواصل وطلب الخدمة
جوال رقم 0558973863

rana said...

ان المبيدات لها خطوره عالية على الصحة وخاصتا على صحة الاطفال ولذلك فان وزارة الصحة تنصح الاشخاص دائما بعدم التعامل او استخدام اى مبيدات ليست مصرحة من وزاره الصحة ويجب ان تتم عمليات رش المبيد لابادة والقضاء على الحشرات على ايدى مهندسين زراعين ويكونوا لديهم الخبرة والكفاءة المطلوبة ولذلك فنحن نقدم لكم خدمات رش المبيدات ومكافحة الحشرات فى شركتنا شركة رش مبيدات بالدماموفروعها شركة مكافحة حشرات بالدماموشركة رش مبيدات بالخبر وشركة مكافحة حشرات بالخبر وشركة مكافحة النمل الابيض بالدمامفان شركتنا تختلف عن الشركات الاخرى فنحن نستخدم مبيدات عالمية فهى مبيدات صناعة المانية وامريكية وحاصلة على تصريح وزراه الصحة ولذلك فهى لا تشكل خطوره على حياه الاشخاص فنحن فى شركتنا نكون حريصين كل الحرص على صحة عملائنا ونعمل دائما على تقديم الراحة والامان لهم فنحن كل مانسعى الية هو ارضاء عملائنا فاذا كنتم تعانون من الحشرات التى تتواجد فى منازلكم ولم تجدو الحل حتى الان فنحن نقول لكم قولوا وداعا للحشرات واهلا بمنزل سعيد هادئ وخالى من الحشرات المزعجة والضاره وان شركتنا لها فروع اخرى للتنظيف شركة تنظيف بالدمام وشركة تنظيف بالجبيل وذلك لان تواجد الحشرات يكون مرتبطا دائما بالمنزل النظيف وذلك لان الحشرات دجائما تحب ان تتواجد فى المناطق المتسخة الغير نظيف وتعتبرها ملجا وبيت تعيش به فى امان ولذا فنحن نعمل جاهدين على توفير الراحة اليكم فاذا اردتم الاتصال وطلب الخدمة
جوال رقم0558973863

شركة فارس الخليج said...

يسعدنا و أن نقدم لكم شركة الحورس لتركيب طارد الحمام والطيور بالرياض نحن شركة ممتازة جداً و ذات خبرات و عناية فائقة فى اعمال مكافحة الطيور و الحمام و القيام بعمل و تنفيذ تلك الطوارد المعدنية على أمثل وجه فهى تعمل على طرد الطيور و هروبها و ليس نعمل من اجل قتلها لان معظمها هذه الطيور قد تكون للزينة و التربية فتواصلوا معانا لكى نخلصك عملينا الكريم من جميع الروائح و الفضلات التى تتركها تلك الطيور والحمام عند تواجودها على المبنى فوداعاً لتواجد الطيور على النوافذ والاسوار الخارجية للمبنى.
شركة مكافحة الحمام بالرياض

خدمات منزلية متكامله said...

Safrat Cleaning Company in Riyadh

شركه المناره said...


عزيزي العميل للاطمئنان علي منزلك يجب فحصه من الحين للاخر
عدم وجود تسربات مياه تقضي علي اساس المنزل لضمان
شركة كشف تسربات المياه بالخبر

نمتلك افضل جهاز كشف تسربات المياه بالعالم
كشف التسربات تحتاج الى شركة ممتازة جدا فى مجال الكشف وهى شركة المثالي لا تتردد فأن شركه المنارة من الشركات الاوله فى مجال كشف التسربات بالقطيف ونجن عميلى العزيز نقدم لكم شركة كشف تسربات المياه فى القطيف على اكمل وجو وفى الفترة التى تعمل فيها شركة المثالي فى جميع الخدمات تعد من افضل الشركات الموجودة فى مجال الكشف التسربات
شركة كشف تسربات المياه بالقطيف


انسداد المجاري من المشاكل الخطيرة التي تواجهك عزيز العميل حيث تتكاثر الجراثيم والحشرات والرائحة الكريهه
فشركة المناره تمتلك سيارات تسليك المجاري وشفط وتنظيف البيارات تاتيك باقصي سرعه
شركة تسليك مجاري بالخبر
ان تسليك المجارى من الامور الصعبة التى يجب عليك الحفاظ على البيارات بالقطيف ونحن فى شركة المثالي تمتلك عمال متخصصون فى مجال التسليك المجارى فى القطيف ونحن افضل شركة تسليك مجارى بالقطيف ونحن افضل شركة شفط بيارات بالقطيف ونحن افضل شركة تنظيف بيارات بالقطيف اتصل بنا الان على افضل شركة تسليك مجارى بالقطيف.
اتصل على شركة المثالي للتنظيف بالدمام والخبر والجبيل والاحساء والقطيف.
شركة تسليك مجاري بالقطيف

عزيزي العميل عندما تنتقل من منزل لاخر وتحتاج ان تنقل عفش واثاث منزلك
فعليك الاتصال بشركة متخصصة في خدمات نقل الاثاث والعفش لذلك شركة المناره افضل شركة نقل اثاث والعفش
شركة نقل اثاث بالخبر
ونحن سنكون سعداء جدا إذا تواصلت معنا لتنفيذ هذه المهمة مع ضمان كامل بسلامة الاثاث الخاص بك.
شركة نقل اثاث بالقطيف
نمتلك افضل عمالة مدربة علي نقل الاثاث والعفش
لان وقد اصبحت فكرة نقل الاثاث متبلورة امام عينيك فلم يعد مطلوب منك سوى اخذ قرار والاتصال بشركة نقل عفش في الدمام مناسبة تقوم بتنفيذ تلك العملية لك

شركة تنظيف بابها


شركة مكافحة حشرات بجازان


reda gamal 01220689236 said...

شركة ركن الشروق تقدم لعملائها الكرام الحل النهائي لمشكلة الحشرات وتضمن لكم التخلص منها نهائيا في أسرع وقت ممكن كما ان الشركة لديها باعا كبيرا في كافة الخدمات المنزلية وتقدم لكم شركة ركن الشروق عمالة مميزة ومدربة على اعلى مستوى للتخلص من كافة أنواع الحشرات بأفضل المبيدات الحشرية للتواصل معنا في كافة مدن المملكة العربية السعودية شركة مكافحة حشرات بخميس مشيط
/> شركة مكافحة حشرات بابها
شركة مكافحة حشرات بالاحساء
شركة مكافحة حشرات بالرياض

عبده العمراوى said...



شركة الماسة لمكافحة الحشرات
شركة تنظيف شقق بالجبيل